X-Content-Type-Options: nosniff X-Frame-Options: SAMEORIGIN X-XSS-Protection: 1; mode=block

بالصور : قرية غزالة بمركز السنبلاوين كانت رائده فى صناعة الخمور فى العصور القديمه

محمد سعد : 

عثرت  البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار والتى تعمل حاليا بتل آثار غزالة بمركز السنبلاوين  على مقابر  آدمية وحيوانية.

حيث أكد الدكتور  ايمن  عشماوى رئيس قطاع الاثار المصرية  فى بيان صحفى له  أن البعثة كشفت أيضا عن موقعين جديدين لتصنيع  (البيرة)، يعدان إضافة للمواقع الخمس لصناعة البيره  فى تل  قرية غزالة والتى سبق وكشفت عنها البعثة البولندية التى تعمل بالموقع منذ عام ۱۹۹۸م، لتلقى مزيدا من الضوء على أهمية تل غزالة فى تصنيع البيره
ويعد تل  قرية غزالة  التابعة لمركز ومدينة السنبلاوين الموقع الوحيد بالوجه البحرى الذى يتم العثور به عن معامل لتصنيع البيره ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات. و قد عثر ايضا على مجموعة من الصلايات، والأدوات الحجرية المتمثلة فى سكاكين مصنوعة من الظران الزلط.
 ويعتبر  تل اثار غزالة والمعروف لدى الجميع  باسم تل الفرخة، من التلال الأثرية الهامة جدا بالوجه البحرى الذى عثر فيها على كثير من أسرار تاريخ عصر ما قبل الاسرات بالوجه البحري، وعلاقته بحضارات ما قبل الاسرات فى الوجه القبلى والوجه البحري، وعلاقاتها بحضارات الشرق الأدنى فى عصر ما قبل الاسرات حيث كانت تقع على طريق التجارة مع فلسطين وقد كشف عن بعض الفخار المستورد منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*