أشار الرئيس السيسي إلى أنه سيتم الإعلان عن مشروع زراعى فى 4 محافظات بالصعيد هي بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج خلال شهر أو شهرين على الأكثر, وخلال سنة سنسلم الأرض لشباب المحافظات الأربع ,بالإضافة إلى العمل القائم بالمليون ونصف المليون فدان..
وقال الرئيس :”أقول لأهالي الصعيد , ادعو لنا أن نجد 200 أو 300 أو 400 ألف فدان الشروط منطبقة عليهم من حيث طبيعة التربة أو وجود المياه , ونحن كدولة سنعمل على إنشاء آبار المياه والبنية الأساسية المطلوبة لأنها ستكون عبئا ضخما , وإن شاء الله التسهيلات التي سيقدم بها هذا المشروع لأهالينا على الأقل لن يكون بها دفعة مقدمة من شبابنا الذين سيأخذون هذه الأرض, لكي يستطيع أن يعمل ويجتهد بدلا من أن يفكر في الهجرة, وإن شاء الله خلال شهر أو شهرين ستصل إلينا النتائج ونعرضها لكم , وإذا ربنا وفقنا خلال سنة أو أكثر نكون سلمنا هذه الأرض لشباب الأربع محافظات, بالإضافة إلى العمل القائم في المليون ونصف المليون فدان “.
وأشار السيسي إلى أن سواعد المصريين وجهدهم وصبرهم كان سببا في اقامة المشروعات .
وقال :”لم نكن نستطيع أن نفعل ذلك إلا بالاستقرار والأمن المبني على أكتاف المصريين سواء بأبنائهم الموجودين في الجيش والشرطة أو بأنهم يتحملون ظروف الإصلاح الذي نقوم به “.
وتابع :”نحن الآن سنرى الأسمنت والحديد ومجمع الرخام , وإن شاء الله خلال الأسابيع والشهور القادمة ستجدون أمورا عجيبة جدا بفضل الله سبحانه وتعالى ويعمل بها أشخاص بشكل مباشر أو غير مباشر , ولا أحد يتصور أنه شغل غير مستمر , فعلى سبيل المثال , من يعمل بالمحاجر فهو يعمل على طول الوقت, والذي ينقل من المحاجر إلى هنا يعمل على طول , والذي ينقل وقودا يعمل على طول , والمباشر هنا هم العاملون داخل المصنع” .
وطالب أحد الحضور بتخصيص حارة لسيارات النقل على الطريق “الحر” ببني سويف, كما طالب بقرية أوليمبية للمحافظة , وعلق الرئيس السيسي قائلا إن المطلوب كبير , فلنتذكر مدينة ناصر الجديدة غرب أسيوط وهي من ضمن 6 مدن جديدة تتم في الصعيد , نحن حريصون على أن يكون فيها مباني خاصة بالمنشآت الرياضية والجامعات, احنا بنقول كلام كتير ولكن من الواضح أنه لا يصل لناس .
وأضاف السيسي قائلا “إن المدن الست ستصبح مدنا شاملة ليس مساكن للناس فقط ,مشيرا إلى أن الدولة تقوم الآن بعمل أكبر حجم من المحاور غرب النيل لشرقه في تاريخ مصر ( 10 محاور) , وأن المسافة المقدرة من غرب النيل لشرقه حوالي 100 كليو ولكن هذا المحور سيجعل المسافة 25 كيلو مترا” .
وأوضح السيسي أن”هذا المحور طوله نحو 25 كيلو مترا,بس زي ما هعمل المحور ده ال` بيوفر عليك 100 كليو متر , لما أعمل محطة رسوم متضيقش “.
وقال الرئيس السيسي, إن دولة بها 100 مليون نسمة تحتاج إلى أشياء كثيرة , وانا لا أريد أن أعدكم بعمل ولا أقوم بتنفيذه , وهناك محور الفشن سيتم عمله وسنبدأ فيه خلال عامين , وسيتم تنفيذه خلال عام أو عام ونصف.
وأضاف :بالنسبة للست مدن التى تكلمنا عنها فقد بدأنا فيها .. والعشرة محاور التى تكلمنا عنها , فإن تكلفة المحور 2ر2 مليار جنيه , أى عند إقامتها ستتكلف ما بين 22 إلى 25 مليار جنيه”.
وتابع: “قلت لكم سابقا إن الدعم التى تدفعه الدولة للمواطنين يبلغ 334 مليار جنيه , ولا يعتقد أحد أننا سنلغيه , ولكن لو لم أقم بدفع هذا الدعم كنت على استعداد أن أنفذ خريطة استثمارية لكل ما تتحدثون عنه في عام واحد.. ولكنني لا أستطيع إلغاءه.. فلا بد أن أحافظ على التوازن الاجتماعي الموجود في الدولة في ظل ظروفها الاقتصادية الصعبة , كما أنه لا بد أن يضع القطاع الخاص يده في أيدينا لكى نتحرك”.